الخميس، 22 فبراير 2007



: عندي ثقة بأن المقاومة ستنتصر!



"وين الملايين؟ الشعب العربي وين؟!" هكذا تصرخ جوليا بطرس مستغيثة منذ بداية الحرب وهي تقول: "ضمير العالم ميّت، والعالم المتحضر كذبة، والمنظمات الدولية أفضل لها أن تعلن فشلها وعدم قدرتها على أن تكون فاعلة في ردع المعتدي أياً كان".
جوليا بطرس التي عرفت منذ بداياتها بالاغاني الوطنية وبينها "منرفض نحنا نموت" و "انا بتنشق حرية"، منذ الثاني عشر من تموز لا يغمض لها جفن، فقلبها على الأبرياء وتقول: "أعتبر أي طفل تحت النار، ومعرضاً للخطر في أي مكان من لبنان بأنه أحد أولادي". وهي تحاول بشتى السبل أن تقدم كامل المساعدة الى النازحين من خلال ما وصل الى بيروت من جمعية الصداقة الاماراتية اللبنانية في دبي.
ألهذا شاركت في تظاهرة الأسكوا في بيروت؟


ضمير العالم ميّت والعالم المتحضر كذبة!
نعم، فأنا لست مطربة فقط أكون مع الناس حين فرحتهم فقط، لأن أهميتي تكمن في أن أبادلهم المشاعر الصادقة حين يتعذبون وإلا فلا معنى لدوري بالكامل كفنانة، فكيف أغني لهم الوطن والثورة والحق والذود عن الأرض، ثم حين تقع الواقعة أختبئ ولا أحد يعثر عليّ، هذا عيب وعار على الفنان، على الأقل الملتزم بقضايا أمته.أنت تدركين أن قلّة من الفنانين فقط يجهرون برأيهم؟أعرف ذلك، لكن هذا ليس في حساباتي، أنا انسانة متصالحة مع نفسي مائة في المائة لا أستطيع ان اغني في ايام السلم ثم في حياتي العادية لا أظهر، ولا أكترث. لا. هذا مرفوض في مبادئي.
جئت الى بيروت لتمضية عطلة الصيف مع زوجك الياس أبي صعب، وولديك سامر (9 سنوات) وطارق (3 سنوات ونصف السنة) ثم انقلب كل شيء؟أنا لم أزعل لأن اجازتي تبدلت وباتت عبئاً عليّ بل أنا مطمئنة أكثر لأن ما يشهده لبنان من مفترق مصيري هذه الأيام أعايشه بكل جوارحي لحظة بلحظة.
يعني، انت مثلنا، تستمعين أخبار جديدة على الفضائيات، الاستماع الى التحليلات السياسية؟بل أكثر من ذلك فأنا أتعاون مع زوجي في توزيع 350 طناً من المساعدات عبر جمعية الصداقة الاماراتية اللبنانية بتوجيه من صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس الدولة، رئيس مجلس الوزراء وحاكم دبي.
وكيف تعاملت مع مجزرة قانا؟بكل الحزن والأسى والمواساة. عصافير الجنة ال 37 ومن تبقى من ال 57 ضحية، علامات ادانة للهجوم الغير القادر على فعل شيء في ساحة المواجهة، لذا فهو يلجأ الى التطاول على المدنيين ومن الجو.
العالم تأثر لكن مجلس الأمن كان بيانه عادياً؟


سفراء الفن كانوا أسرع من سفراء السياسة
لأن المنظمة ومتفرعاتها واقعة تحت وطأة وسطوة الأمم القوية وأمريكا ثم اسرائيل من بينها. لكن واجبنا ألا نتوقف.
تظاهر فنانون لبنانيون، وقام بعضهم بزيارات لبعض مراكز تجمع النازحين، فهل تجدين دوراً أهم وأفضل لهم على الساحة؟أنا ضد أن يقال لأي شخص حتى للفنان ماذا عليك أن تفعل، في مثل هذه الظروف. أنا أجد في مبادرة كل واحد منا لفعل ما يستطيعه خير سبيل للخدمة العامة.
ألا تجدين أن المطلوب مثلاً عمل عربي مشترك مثل: الحلم العربي؟هذا أمر جيد، وعلى كل أريد أن أشكر زملائي الفنانين كلهم لأن حميتهم كانت أسرع وأهم من أهل السياسة، وهذه تحسب للفنانين.
كيف تقرأين استقالة الفنان حسين فهمي من منصبه كسفير دولي للنوايا الحسنة؟ انه فنان شفاف صادق وابن أرض وقضية تحية له من القلب.
وجمال سليمان قد استقال هو الآخر من منصبه كسفير دولي في صندوق الأمم المتحدة للسكان؟(مبتسمة) سفراء الفن كانوا أسرع من سفراء السياسة في اتخاذ المبادرات التي تحفظ ماء الوجه العربي وترفع الرأس عالياً، تضامن ندعم به إخواننا الشباب المقاومين على جبهة الشرف العربي.ما الذي علينا انتظاره من المطربة جوليا لاحقاً؟أنا لا أعلن عادة عما أفعله، وما أقدمه في الغالب يكون وليد انفعالاتي وما يتطور عنها فأترجم مشاعري غناء.ماذا عن الآن؟


ان شاء الله نحتفل كلنا بالنصر
أنا عندي ثقة لا تتزعزع بأن المقاومة ستنتصر، وهي ستُخرج كل المتخاذلين والمشككين والانهزاميين، لذا فلا بأس من القول ان مثل هذا النصر لن يمر من دون تحية مني.
سأغني له، للأبطال، لأرواح الضحايا من المدنيين، والشهداء ممن سقطوا لكي نحيا نحن بكرامة ما تبقى من أيام لنا.
أيعني هذا أنك باقية في بيروت؟حتى الآن نعم.
وربما سأغادر الى دبي أنا وصوفي (أختها المخرجة) فهي ولّدت (أنجبت صبياً اسمته جاد) وربما بقينا معاً. لا أعرف الى الآن أي قرار سنتخذه معاً.
ندعو لك بدوام النجاح والتألق والجمعية الوطنية؟شكراً ان شاء الله نحتفل كلنا بالنصر.. يا رب.

ليست هناك تعليقات: